back to jesus

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

back to jesus

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

back to jesus

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
back to jesus

ارجع مرة تانى للربنا


    توفيق الحكيم يسأل البابا !!

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 163
    نقاط : 473
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011
    العمر : 39

    توفيق الحكيم يسأل البابا !! Empty توفيق الحكيم يسأل البابا !!

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين فبراير 21, 2011 12:54 pm

    + + الكاتب الكبير
    توفيق الحكيم يسأل
    والبابا يجيب .
    توفيق الحكيم يسأل البابا !! 56340178
    كتب الكاتب الكبير توفيق الحكيم
    في جريدة الأهرام هذا السؤال
    قرأت فى دفتري عبارة افزعتنى , وسجلتهالأسال فيها حتى يطمئن قلبي .. عبارة فى الإصحاح الثاني عشر من أنجيل لوقا قال فيهاالسيد المسيح : " جئت لألقي ناراً على الأرض .. أتظنون أنى جئت لأعطى سلاماً علىالأرض , كلا أقول لكم بل انقساماً .. فكيف والمسيح ابن مريم كلمة من الله , جاءليلقى ناراً على الأرض ...
    وقد أجاب معلم الأجيال
    عميد الأدب فى أيامنا الأستاذ الكبيرتوفيق الحكيم
    تحيةطيبة ,

    ودعاء لكم بالصحة , من قلب يكن لكم
    كل الحب . فأنا قارئ لكم ,
    معجببكتاباتكم ,
    احتفظ بكل كتبكم فى البطريركية وفى الدير ...
    وقد قرأت مقالكم الذينشر فى الأهرام

    يوم الاثنين 2/12/85 ,الذي قدمتم فيه أسئلة
    حول بعض الآيات التي وردت
    فى الإنجيل " لو 12 " .
    وعرضتموها فى رقة زائدة وفى أسلوبكريم ,
    يليقان بالأستاذ توفيق الحكيم .

    وإذاأشكر ثقتكم , أرسل لكم إجابة حاولت اختصارها على قدر ما أستطيع . وأكون شكراً إنأمكن نشرها كاملة كما هي . لأن تساؤلكم فى مقالكم , أثار تساؤلات عند كثيرين , وهمينتظرون هذا الرد . وختاماً لكم كامل محبتي .

    " أمضاء "
    البابا شنودة الثالث
    مقدمة :
    حينما نتحدث عن آية من الكتاب . لانستطيع أن نفصلها عن روح الكتاب كله , لأننا قد لا نفهمها مستقلة عنه .
    فلنضع أمامنا روح الإنجيل , ورسالةالمسيح التي ثبتت فى أذهان الناس . ثم نفهم تفسير الآية فى ظل المفهوم العام الراسخفى قلوبنا .
    رسالة السيد المسيحهي رسالة حب وسلام : سلام مع الله , وسلام مع الناس : أحباء وأعداء . وسلام داخلنفوسنا بين الجسد والعقل والروح .
    فىميلاد المسيح غنت الملائكة قائلة " المجد لله فى الأعالي , وعلى الأرض السلام , وفىالناس المسرة " " لو2: 14 " . وقد دعي السيد المسيح " رئيس السلام " " أش9: 6 " . وقد قال لنا " سلامي أترك لكم , سلامي أعطيكم .. لا تضطرب قلوبكم ولا تجزع" " يو14: 27 " وقال " أي بيت دخلتموه , فقولوا سلام لأهل هذا البيت " " لو10:6 " . وذكر السلام كأحد ثمار الروح فى القلب . فقيل " ثمر الروح : محبة فرح سلام " " غل5: 22 "وفى مقدمة عظة السيد المسيح

    على الجبل " طوبي لصانعي السلام لأنهم أبناءالله يدعون " "مت5: 9 " .
    كماورد فى الإنجيل أيضاً " أطلب إليكم .. أن تسلكوا كما يليق بالدعوة التي دعيتم لها , بكل تواضع القلب والوداعة وطول الأناة , محتملين بعضكم بعضاً بالمحبة , مسرعين إلىحفظ وحدانية الروح برباط السلام . ولكي تكونوا جسداً واحداً وروحاً واحداً " " أف4: 1- " ودعا السيد المسيح إلى السلام , حتى مع الأعداء والمقاومين , فقال " لاتقاوموا الشر . بل من لطمك على خدك الأيمن , فحول له الآخر أيضاً . ومن أراد أنيخاصمك ويأخذ ثوبك , فاترك له الرداء أيضاً . ومن سخرك ميلاً , فاذهب معه أثنين , ومن سألك فأعطه " " مت5: 39-42 " .
    بل قالأكثر من هذا " أحبوا أعداءكم , باركوا لا عنيكم , أحسنوا إلى مبغضيكم , وصلوا لأجلالذين يسيئون إليكم ويطردونكم .. لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم فأي أجر لكم .. وإنسلمتم على أخوتكم فقط , فأن فضل تصنعون " "مت5: 44-47 " .
    ولست مستطيعاً أن أذكر كل ما ورد فىالإنجيل عن رسالة السلام فى تعليم السيد المسيح " إنما أكتفي بهذا الآن ’ وعلىأساسه نفهم الآيات التي هي موضع السؤال :

    وكمقدمة ينبغي أن أقول إن الإنجيل يحوي الكثير من الرمز , ومن المجاز . ومن الاستعارات والكنايات , من الأساليب الأدبية المعروفة .

    + + +
    جئت لألقى ناراً :
    وهى قول السيد المسيح " جئت لألقى ناراًعلى الأرض . فماذا أريد لو أضطرمت " "لو12: 49 " .
    1- إن النار ليست فى ذاتها شراً . والا ما كان الله قد خلقها . وليست بصدد الحديث عن منافع النار , ولا عما قيل عنها من كلام طيب فى الأدب العربي . وإنما أقول هنا إن النار لها معان رمزية كثيرة فى الكتاب المقدس :
    2- فالنار ترمز إلى عمل الروح القدس فى قلب الإنسان .
    وقدقال يوحنا المعمدان عن السيد المسيح " هو يعمدكم بالروح القدس ونار " " لو3: 16 " .
    وقد حل الروح القدس على تلاميذ المسيحعلى هيئة ألسنة كأنها من نار .
    أع3 : 2 .
    وكان هذا إشارة إلى أن روح الله ألهبهمبالغيرة المقدسة للخدمة . وهذه الغيرة يشار إليها فى الكتاب المقدس بالنار .
    وهى النار التي أعطت قوة لتطهير الأرضمن الوثنية وعبادة الأصنام . وهذه النار هي مصدر الحرارة الروحية . وقد طلب منا فىالإنجيل أن نكون " حارين فى الروح " " رو12: 11 " .

    وقيل أيضا " لا تطفئوا الروح " "اتس5: 129 " .
    3-والنار ترمز أيضاً فى الكتاب إلى المحبة :
    وقيل فى ذلك " مياه كثيرة لا تستطيع أنتطفئ المحبة " " نش 8: 7" . وقيل أيضاً " لكثرة الإثم تبرد محبة الكثيرين " "مت 14 : 24 " .
    4-والنار قد ترمز أيضاً إلى كلمة الله :
    كما قيل فى الكتاب " أليست كلمتي هذهكنار , يقول الرب " " ار23: 29 " . وقد قال ارمياء النبي عن كلام الرب إليه " فكانفى قلبي كنار محروقة " " أر20: 9 " .

    لذلك لم يستطع أن يصمت . على الرغم من الإيذاءالذي أصابه من اليهود حينما أنذرهم بالكلمة .
    5-والنار فىالكتاب ترمز أحياناً إلى التطهير :
    كماقيل عن إشيعاء النبي

    " إن واحداً من الملائكة طهر شفتيه بجمرة من النار " أش 6 :6: 7 "
    وإن كانت النار تحرق القش , إلا أنهاتنقي الذهب من الأدران ,

    وتقوى الطوب الطين وتجعله صلباً .
    وكانت تستخدم فى العلاجالطبي " بالكي " .
    + + +
    فالذي كان يقصده السيد المسيح :إننيسألقى النار المقدسة
    فى القلوب . فتطهرها , وتشعلها بالغيرة المقدسة
    لبناء ملكوتالله , على الأرض ,
    لذلك قال : ماذا أريد لو أضطرمت " .
    هذه النار قابلتها نار أخري من أعداءالإيمان

    تحاول أبادته . وهكذا اشتعلت الأرض ناراً ,
    كانت نتيجتها إبادة الوثنية , بعد اضطهادات
    تحملها المسيحيون .هناكإذن نار اشتعلت فى قلوب المؤمنين , ونار أخرى اشتعلت من حولهم . وكانت الأولى منالله , والثانية من أعدائه .
    والسيدالمسيح نفسه تعرض لهذه النار المعادية , لذلك قال بعد هذه الآية مباشرة , يشير إلىآلامه المستقبلية , " ولى صبغة اصطبغاها . وكيف أنحصر حتى تكمل " " لو12: 50 " . وبنفس الأسلوب تحدث عن صبغة آلامه فى " مت20: 22 " , "مر10: 38 " .

    + + +
    بقي أن نتحدث عن النقطةالتالية :
    ما جئتلألقى سلاماً بل سيفاً :
    وهىقول السيد المسيح بعد الإشارة إلى آلامه مباشرة . " أتظنون أنى جئت لألقي سلاماًعلى الأرض ؟

    كلا , أقول لكم بل انقساماً " " لو12: 51 " .
    إنه جاء ينشرعبادةالله فى العالم كله , بكل وثنيته

    , ولذلك قال لتلاميذه " اذهبوا إلى العالم أجمع .
    واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها " "مر16: 15 " .
    تضاف إلى هذا : المبادئ الروحية الجديدة التي جاء بها المسيح . وهى تختلف عن سلوكيات وطقوس العبادات القديمة .
    وكان أول من انقسم على المسيح , ثم علىتلاميذه : اليهود وقادتهم . ليس بسبب المسيح , إنما بسبب تمسك اليهود بملك أرضي , وبسبب تمسكهم الحرفي للكتاب . لدرجة أنهم تآمروا عليه ليقتلوه , لأنه شفى مريضاً فى سبت " مت 12: 49 " .
    وتضايقمنه اليهود , لأنه كان يبشر الأمم الأخرى بالإيمان . وهو يردون أن يكونوا وحدهم شعبالله المختار . لذلك لما قال بولس الرسول أن السيد المسيح أرسله لهداية الأمم , صرخاليهود طالبين قتله " أع22: 21, 22 " . بل أن القديس بولس لما تحدث عن القيامة , حدث انشقاق وانقسام بين طائفتين من اليهود هما الفريسيون والصدوقيون , لأنالصدوقيين ما كانوا يؤمنون بالقيامة ولا بالروح " أع23: 6, 9 " .
    وانقسم اليهود على المسيح , لأنهم كانوايريدون ملكاً أرضياً ينقدهم من حكم الرومان . أما هو فقال لهم " مملكتي ليست من هذاالعالم " يو18: 36 " .فلم يعجبهم حديثه عن ملكوت الله , ولا قوله " أعطوا ما لقيصرلقيصر .. " " مت22: 21 " .
    وهكذاقام ضد المسيح كهنة اليهود وشيوخهم

    والكتبة والفريسيون والصدوقيون .
    + + +
    أكان يمكن للمسيح أن يمنع هذا الانقسام , بأن يجامل اليهود فى عقيدتهم عن الشعب المختار , ورفضهم لإيمان الأمم الأخرى . ورغبتهم فى الملك الأرضي , وحرفيتهم فى تفسير وصايا الله ؟
    أم كان لابد أن ينشرالحق . و لا يبالى بالانقسام ؟
    كذلكواجه السيد المسيح العبادات القديمة بكل تعددها وتعدد آلهتها : آلهة الرومانالكثيرة تحت قيادة جوبتر , والآلهة اليونانية الكثيرة تحت قيادة زيوس , والآلهةالمصرية الكثيرة تحت قيادة رع وأمون , وباقي العبادات وكذلك الفلسفات الوثنيةالمتعددة . وكان لابد من صراع بين عبادة الله والعبادات الأخرى .
    أكان المسيح يترك رسالته لا ينادى بهاخوفاً من الانقسام , تاركاً الوثنيين فى عبادة الأصنام , لكي يحيا فى سلام معهم ؟! ألا يكون هذا سلاماً باطلاً ؟!
    أم كانلابد أن ينادى لهم بالإيمان السليم . و لا خوف من الانقسام , لأنه ظاهرة طبيعيةفطبيعي أن ينقسم الكفر على الإيمان .

    وطبيعي أن النور لا يتحد مع الظلام .
    لم يكن الانقسام صادراً من السيد المسيح , بل كان صادراً من رفض الوثنية للإيمان الذي نادى به المسيح. وهكذا أنذر السيدالمسيح تلاميذه , بأن انقساماً لابد سيحدث . وأنهم فى حملهم لرسالته , لا يدعوهمإلى الرفاهية , بل إلى الصدام مع الانقسام .
    لذلك قال لهم " فى العالم سيكون لكم ضيق " " يو16: 33 " " تأتى ساعة يظن فيها كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله " " يو16: 2

    " إن كان العالم يبغضكم , فاعلموا أنه قد أبغضنى قبلكم "
    "يو15: 18-20 "
    لقد وقف السيف ضد المسيحية . لم يكنمنها , وإنما عليها .
    وعندمارفع بطرس سيفه ليدافع عن المسيح وقت القبض عليه , انتهره ومنعه قائلاً " اردد سيفكإلى غمده . لأن كل الذين يأخذون بالسيف , بالسيف يهلكون " " مت26: 52 " .
    وكانت نتيجة السيف الذي تحمله المسيحيون , ونتيجة انقسام الوثنيين واليهود عليهم, مجموعة ضخمة من الشهداء .
    ومع الصمود فى الإيمان , انتشر الإيمانوبادت الوثنية .

    فى وقت من الأوقات .
    ظنتلاميذ المسيح – كيهود – إن المسيح سيملك لذلك اشتهى بعضهم أن يجلس عن يمينه وعنشماله فى ملكه . فشرح لهم السيد أن حملهم لبشارته سوف لا يجلب لهم سلاماً ورفاهية , وإنما انقساما من أعداء الإيمان . بل سيحدث هذا حتى فى مجال الأسرة فى البيتالواحد : إذ قد يؤمن ابن بالله , فيثور عليه أبوه الوثني , ويجبره على العودة إلىوثنيته أو يقتله . وهكذا مع باقي أفراد الأسرة

    التي تنقسم بسبب الإيمان .
    فهل يرفض هؤلاء الإيمان , حرصاً على عدمالانقسام ؟
    كلا . فالانقسام هنا ليس شراً , وإنماظاهرة طبيعية . وكل ديانة انتشرت على الأرض , واجهت مثل هذا الانقسام فى بادئ الأمر . إلى أن استقرت الأمور .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:01 am